موسكو: التحقيقات الدولية فشلت في التوصل لحقيقة استخدام الكيمياوي في سوريا
آخر الأخبار
موسكو: التحقيقات الدولية فشلت في التوصل لحقيقة استخدام الكيمياوي في سوريا

بغداد – قناة اسيا الاخبارية..

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا, اليوم الاربعا,  أن” آلية التحقيق الدولي فشلت في إجراء تحقيقات موضوعية حول استخدام السلاح الكيميائي في سوريا، وأضحت أداة للتلاعب السياسي.

وقال نيبنزيا خلال اجتماع لمجلس الأمن حول سوريا يوم أمس الثلاثاء إن “موسكو قدمت مشروع قرار حول إنشاء هيئة تحقيق دولية جديدة للتحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا تعمل على أساس بيانات لا تشوبها شائبة ودامغة” التي يتم جمعها بطريقة شفافة وجديرة بالثقة”.

وأشار نيبنزيا إلى أن “موسكو قلقة من مسألة استخدام السلاح الكيميائي لأغراض إرهابية ليس في سوريا فحسب بل في المنطقة كلها”.

من جهتها، نددت المندوبة الأميركية بمجلس الأمن نيكي هيلي “باستخدام النظام السوري غاز الكلور بريف دمشق وبالدعم الروسي للنظام”، وقالت إن “التقارير بشأن استخدام النظام السوري غاز الكلور في هجماته على الغوطة الشرقية بريف دمشق هي دليل آخر على تجاهل النظام الصارخ للقانون الدولي ولامبالاته بحياة شعبه”، على حد تعبيرها.

وكان مدير قسم شؤون عدم الانتشار والرقابة على التسلح بالخارجية الروسية، ميخائيل أوليانوف، قال إن “التحقيق في حادثة استخدام السلاح الكيميائي بخان شيخون يجب أن تستأنفه هيئة جديدة”.

ولفت أوليانوف إلى أن “آلية التحقيق عاجزة عن ضمان الحفاظ على سلامة الأدلة المادية في طريقها من مكان الحادث إلى المختبر”، مشيرا إلى أنه “تم انتهاك هذا المبدأ أكثر من مرة فيما يتعلق بسوريا”.

وأضاف أوليانوف أن “آلية التحقيق لم تستفد من إمكانية الوصول إلى مكان الحادثة في خان شيخون حتى بعد اتفاق الأمانة العامة للأمم المتحدة مع القادة الميدانيين المحليين بشأن ضمانات أمنية”.

شاركـنـا !

أترك تعليق
أخبار الساعة
CASTLE TECHNOLOGIES