آخر الأخبار
معهد أميركي يرجّح بناء مفاعل نووي سوري تحت الأرض

بغداد- قناة اسيا الاخبارية..

رجّح معهد أميركي، الأربعاء، أن تكون سوريا قد أنشأت مفاعلا نوويا تحت الأرض، وذلك بعد دراسته لنبأ أوردته صحيفة “دير شبيغل” الألمانية، في يناير / كانون الثاني من العام 2015، التي أفادت حينها، بأن دمشق تخصّب اليورانيوم في هذا المفاعل.

ونقل موقع “واينت” العبري عن المعهد الذي لم يسمّه، قائلا “إنه لا يمكن التأكد من ادعاءات دير شبيغل، استنادا للصور التي التقطت من الأقمار الاصطناعية التجارية، ولكن وفي نفس الوقت، نستطيع التأكيد على الادعاءات المنشورة، من خلال دراسة عدة صور أخرى”.

وتطرق المعهد إلى تبني إسرائيل تدمير مفاعل دير الزور شرق سوريا، في العام 2007، فقال إن “الضربة الإسرائيلية، تثبت مرة أخرى، شحا بالمعلومات حول البرنامج النووي السوري، وخصوصا مواقع المنشآت التي تبقّت من هذا البرنامج”.

وتابع المعهد “لربما ما زالت سوريا تحتفظ بأطنان من وقود اليورانيوم، والمعدات، والمواد الأخرى المرتبطة بإنتاج سلاح نووي، وفصل اليورانيوم، ضمن التطلعات لإعادة بناء المفاعل، بعد تدميرها من قبل إسرائيل”.

ويعتبر “دور كوريا الشمالية في بناء المفاعل السورية”، التي تؤكد عليه إسرائيل، هو أحد أسباب القلق لدى المعهد الأميركي.

ودعا المعهد الأميركي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لزيارة المفاعل السوري تحت الأرض لفحصه، بالرغم من أن هذا الفحص من الممكن أن يؤجل، إلى حين الانتهاء من الأزمة، في التي تعصف في البلاد منذ العام 2011.كما ودعا المعهد الولايات المتحدة وحلفاءها، لطرح موضوع الدور الكوري الشمالي بالبرنامج النووي السوري، خلال المحادثات الجارية مع بيونغ يانغ.

وأوضح المعهد أن “على واشنطن انتزاع التزاما من كوريا الشمالية، بعدم مساعدة سوريا بما يتعلق ببرنامجها النووي أو البيولوجي أو الكيماوي، والحد من انتشار هذه الأسلحة”.

شاركـنـا !

أترك تعليق
أخبار الساعة
CASTLE TECHNOLOGIES