آخر الأخبار
بغداد تتذيل قائمة المدن الافضل معيشة عربيا بتسلسل 21 وعالميا 237

بغداد- قناة اسيا الاخبارية…

حلت بغداد في تصنيف عالمي جديد ذيل قائمة الدول العربية بتسلسل 21 و237 عالميا للعام للخامس على التوالي وسط صعوبات كبيرة تواجهها الحكومة العراقية بارتفاع مستوى الفقر وضعف القوة الشرائية للمواطنين وغياب الخدمات والبنى التحتية للمدينة التي كانت يوما ما الاجمل عربيا وتشبه بباريس الشرق.

ووقد تصدرت دبي القائمة عربياً لتحل في المركز الـ 74 عالمياً، تلتها مدينة أبوظبي التي جاءت في المرتبة الثانية عربياً، والـ 77 عالمياً.
من ناحيتها، جاءت العاصمة العُمانية، مسقط في المركز الثالث عربياً، والـ 105 على مستوى العالم، متقدمة على الدوحة التي شغلت المرتبة الرابعة عربياً والـ 110 عالمياً على قائمة التصنيف الذي تصدره شركة «ميرسر» للأبحاث.
بدورها، جاءت تونس في المركز الخامس عربياً، والـ 114 عالمياً، متقدمة على كل من الرباط المغربية وعمّان الأردنية اللتين حلتا في المركزين السادس والسابع عربياً على التوالي، والـ 117 والـ 119 عالمياً.
وفي المرتبة الثامنة عربياً، جاءت مدينة الدار البيضاء المغربية، متقدمة على الكويت، لتشغل المرتبة الـ 124 عالمياً، ومن خلفها جاءت العاصمة البحرينية المنامة التي شغلت المركز العاشر عربياً، والـ 136 عالمياً.
من جهتها جاءت العاصمة السعودية الرياض في المركز الـ 11 عربياً، والـ 165 عالمياً، تلتها مدينة جدة في المرتبة الـ 12 عربياً، والـ 168 عالمياً.
أما العاصمة المصرية القاهرة، فقد جاءت في المرتبة الـ 13 عربياً، والـ 178 عالمياً، متفوقة على العاصمة اللبنانية، بيروت التي شغلت المركز الـ 14 عربياً، والـ 181 عالمياً.
في المقابل، جاءت الجزائر العاصمة في المرتبة الـ 15 عربياً، والـ 184 عالمياً، تلتها طرابلس الغرب في المرتبة
الـ 16 عربياً، والـ 218 عالمياً، ومن خلفها جاءت نواكشوط في المرتبة الـ 17 عربياً، والـ 221 عالمياً، في حين حلت دمشق، في المرتبة الـ 18 عربياً، والـ 225 عالمياً، متقدمة على كل من الخرطوم، وصنعاء، وبغداد، اللواتي حلّت في المراكز 19، و20، و21 عربياً على التوالي، والـ 227، والـ 229، والـ 231 عالمياً على التوالي أيضاً.
عالمياً، حافظت العاصمة النمسوية، فيينا، على مكانتها كأفضل مدينة في العالم للعيش، وذلك للعام التاسع على التوالي، وتلتها كل من زيوريخ السويسرية، ومن ثم أوكلاند، ومن بعدهما ميونيخ الألمانية، وفانكوفر الكندية.
وأشار التصنيف إلى أن أسوأ المدن حول العالم على مؤشر جودة المعيشة، هي كل من لاغوس وأبوجا في نيجيريا، ومن ثم دوشانبه عاصمة طاجيكستان، وواغادوغو عاصمة بوركينا فاسو، ومن ثم داكا عاصمة بنغلاديش، تليها كل من أنتاناناريفو في مدغشقر، ومن ثم طرابلس التي استقرت في قعر القائمة على مستوى العالم.
ويحلل المسح السنوي العشرون من «ميرسر» جودة المعيشة في 231 مدينة كبرى حول العالم، وينظر في أمور مثل الجريمة، والرعاية الصحية، والتعليم، والخدمات العامة، والترفيه، والإسكان، والحرية الشخصية.
وظلّت المدن العشرون الأولى في مكانها من دون تغيير تقريباً عن تصنيف العام الماضي، فيما كانت كل من بغداد، وصنعاء ودمشق، بين الأسوأ من حيث جودة المعيشة على الصعيد العالمي.

شاركـنـا !

أترك تعليق
أخبار الساعة
CASTLE TECHNOLOGIES