آخر الأخبار
وزير التخطيط: العراق يحتاج 88 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق المحررة

بغداد- قناة اسيا الاخبارية..

قدّر وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي، الإثنين، حاجة بلاده إلى 88.2 مليار دولار، لإعادة إعمار المناطق العراقية المحررة من سيطرة تنظيم داعش.

جاءت تصريحات الجميلي، في كلمة له على هامش أعمال مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي تستضيفه الكويت اليوم، ويستمر حتى الأربعاء المقبل.

كانت الحكومة العراقية، أعلنت خلال وقت سابق من العام الماضي، أن تقديرات إعادة إعمار المناطق المحررة تبلغ 100 مليار دولار.

ويحتاج العراق إلى 22 مليار دولار بصورة عاجلة، وفق ما أدلى به قصي عبد الفتاح، مدير عام وزارة التخطيط العراقية، خلال أعمال المؤتمر.

وأكد أن المبلغ سيكون لتوفير مساعدات عاجلة للسكان العائدين إلى مناطقهم الأصلية، وتجهيز بلدات أخرى تمهيدا لعودة سكانها.

وانطلق في الكويت، اليوم الاثنين، مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الانساني في العراق، مدشنا فعاليات المؤتمر الدولي لإعادة إعماره.

وقال ‏رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، المستشار بالديوان الأميري الكويتي عبدالله المعتوق، في كلمة له في افتتاح المؤتمر، إن المؤتمر يشكل نافذة أمل جديدة أمام أكثر من خمسة ملايين نازح عراقي “يفتقرون الى المأوى والمأكل والمشرب والرعاية الصحية والخدمات التعليمية”.

وأضاف أن هؤلاء “يعيشون منذ ثلاث سنوات في اوضاع انسانية بالغة القسوة وظروف شديدة الوطأة والصعوبة”.

ويشارك في المؤتمر 2300 شركة من 70 دولة، تسعى للحصول على عشرات الفرص الاستثمارية التي سيطرحها العراق في المؤتمر.

وتضررت عديد المحافظات العراقية بشدة، وسقطت بنيتها التحتية منذ 2014، مع اشتداد المعارك بين القوات العراقية، ومسلحي تنظيم داعش الإرهابي.

 

شاركـنـا !

أترك تعليق
أخبار الساعة
CASTLE TECHNOLOGIES