آخر الأخبار
وزارة الهجرة: هدف الحكومة تشجيع العودة الطوعية للنازحين

بغداد – قناة اسيا الاخبراية..

أكد وزير الهجرة والمهجرين، جاسم محمد الجاف،الثلاثاء، ان هدف الحكومة الأساس هو عودة الحياة الطبيعية الى كافة المدن والمناطق والقرى والارياف، وتشجيع العودة الطوعية الى المناطق التي نزحت منها الأسر.

وذكر بيان للوزارة, تلقت اسيا الاخبارية، نسخة منه, ان” الجاف استقبل في مقر الوزارة ليندا روبنسون وشيلي كلبرتسون من مؤسسة راند الامريكية”.

وقال الجاف خلال اللقاء، ان “الوزارة تعمل الآن على ملف اعادة العوائل النازحة الى مناطقهم المحررة واغاثتهم في الوقت نفسه وعن طريق فروعها المتوزعة في محافظات البلاد وبالتنسيق مع كافة الوزارات القطاعية والحكومات المحلية وقيادة العمليات المشتركة بعد تامين واعادة الاستقرار للمناطق المحررة”.

وأوضح ان “ملف إعادة النازحين الى مدنهم الاصلية يحتاج الى وقت وطويل وتنسيق عال مع كافة الجهات المعنية فضلا عن اهمية تامين اعادة الاستقرار وعودة الحياة الطبيعية الى تلك المدن”.

وأشار الجاف، الى “وجود بعض المشاكل المجتمعية والأمنية في تلك المناطق التي تؤدي الى تأخير عودة النازحين الى بعض تلك المناطق”.

وعن أوضاع العوائل النازحة في محافظة نينوى بين وزير الهجرة، ان “لمحافظة نينوى وضع استثنائي خاص بسبب التنوع الاثني والمذهبي والقبلي والذي بدوره يحتاج الى جهد استثنائي اكبر لعملية إعادة النازحين اليها خاصة ان العدد الأكبر من النازحين هو من محافظة نينوى”.

ولفت الى، ان “الوزارة أعادت نحو 450 الف شخص من نزوح نينوى بعد عمليات التحرير الى مدنهم الاصلية من مجموع مليون و350 الف شخص”.

 

شاركـنـا !

أترك تعليق
أخبار الساعة
CASTLE TECHNOLOGIES