آخر الأخبار
القانونية النيابية : الجنسية المزدوجة لا تمنع ترشيح العراقيين الى انتخابات مجلس النواب

بغداد-قناة اسيا الاخبارية..

اعلنت اللجنة القانونية النيابية، اليوم الاحد، ان الجنسية المزدوجة لا تمنع ترشح العراقيين الى عضوية مجلس النواب للدورة المقبلة.

وقال مقرر اللجنة حسن توران، في بيان تلقته اسيا الاخبارية، ان ”محاولة ادراج فقرة منع ترشيح مزدوجي الجنسية ضمن تعديل القانون محاولة لتعطيل تشريع قانون انتخابات مجلس النواب “.

واوضح توران، انه، ” اذا كانت هناك رغبة لمنع ترشيح مزدوجي الجنسية الى الانتخابات ، على الكتل والاطراف التي تتبنى ذلك طرحها ضمن قانون مزدوجي الجنسية وعدم اقحام تلك الفقرة في قانون انتخاب مجلس النواب ماقد يعطل تشريع القانون “.

واضاف انه ” لايجوز منع مزدوجي الجنسية من الترشح للانتخابات ، لان النصوص الدستورية اشترطت ان ينظم ذلك بقانون “، مبينا انه” اذا صدر القانون باتفاق مجلس النواب لمنعهم من الترشيح الى عضوية البرلمان فهذا بحث اخر ، لكن وجهة النظر القانونية ان الجنسية المزدوجة لاتمنع ترشح العراقي الى عضوية مجلس النواب “.

وتابع ان ” ممارسات النظام السابق دفعت كثيرين للهجرة الى الخارج بسبب معارضتهم للنظام انذاك ، وبعدها حصولهم على جنسية اخرى “، مشيرا الى ان ” تضييق الخناق على هذه الفئة سيشمل الكثير من المعارضين السياسيين “.

وكان مجلس النواب صوت بالاجماع على موعد اجراء الانتخابات المقرر دستوريا ١٢ أيار ٢٠١٨ ، فيما قرر الشهـر الماضي دعوة مجلس الوزراء لتحديد موعد جديد لانتخابات مجالس المحافظات على ان لايتجاوز كحد اقصى شهر كانون الاول الجاري من عام 2018 .

شاركـنـا !

أترك تعليق
أخبار الساعة
CASTLE TECHNOLOGIES